معــــاذ العـــــاقب
يَآ هٍَلآ وٍغًلآ وٍآللهٍَ
آسٌِِّعًٍدًٍنْآ تُِِّْسٌِِّجًِْيَلكَ وٍآنْضًٍمًآمًكَ لنْآ
وٍنْآمًل مًنْ آللهٍَ آنْ تُِِّْنْشًِْرٌٍيَ لنْآ كَل مًآلدًٍيَكَ
مًنْ آبٌَِدًٍآعًٍآتُِِّْ وٍمًشًِْآرٌٍكَآتُِِّْ جًِْدًٍيَدًٍهٍَ لتُِِّْضًٍعًٍيَهٍَآ
لنْآ فْيَ هٍَذٍَآ آلقٌٍآلبٌَِ آلمًمًيَزٍُ
نْكَرٌٍرٌٍ آلتُِِّْرٌٍحٍّيَبٌَِ بٌَِكَ
وٍنْنْتُِِّْظْرٌٍ جًِْدًٍيَدًٍكَ آلمًبٌَِدًٍعًٍ
مًعًٍ خٌِآلصٍْ شًِْكَرٌٍيَ وٍتُِِّْقٌٍدًٍيَرٌٍيَ مًعًٍآذٍَ آلعًٍآقٌٍبٌَِ



 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم يسعدنا تواجدك معنا ضمن اسرة المنتدى ونزداد اشراقاً عند تسجيلك معنا فى المنتدى

شاطر | 
 

 فر من المشاكل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
muaz
Admin
avatar

عدد المساهمات : 308
تاريخ التسجيل : 10/11/2011
العمر : 25

مُساهمةموضوع: فر من المشاكل   الأربعاء يناير 09, 2013 10:55 am



فر من المشاكل

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]


أظنه لو أجرى تحليلاً في مستشفى
بدائي لاكتشف في جسمه عشرة أنواع من الأمراض .. أهونها الضغط والسكر
..
كان المسكين يعذب نفسه كثيراً لأنه يطالب الناس بالمثالية التامة ..
دائماً تجده متضايقاً من زوجته
..
كسرت الصحن الجديد ..
نسيت كنس الصالة ..
أحرقت ثوبي الجديد بالمكواة ..
وأولاده .. خالد إلى الآن لم يحفظ جدول الضرب ..
وسعد .. لم يظفر بتقدير ممتاز ..
وسارة .. وهند ..
هذا حاله في بيته ..
أما بين زملائه .. فأعظم .. أبو عبد الله قصدني لما ذكر قصة البخيل ..!
والبارحة أبو أحمد يعنيني لما تكلم عن السيارات القديمة .. نعم يقصد
سيارتي .. نعم .. كان ينظر إليَّ
..
إلى آخر مواقف وتفكيرات هذا الرجل المسكين ..
قديماً قالوا في المثل : إن أطاعك الزمان وإلا فأطعه ..
أذكرأن أعرابياً - من أصدقائي - كان
يردد مثلاً حفظه من جده .. كان يسمعني
إياه
كثيراً إذا بدأت أتفلسف عليه ببعض المعلومات .. فكان يخرج زفيراً
طوييييلاً من صدره ثم يقول : ياااا شيخ .. اليد اللي ما تقدر تلويها
صافحها

..!!

وإذاتفكرت في هذا وجدته صحيحاً .. فنحن
إذا لم نعود أنفسنا على التسامح وتمشية
الأمور ..
أو بمعنى آخر التغابي .. وعدم الإغراق في التفسيرات والظنون
.. وإلا فسوف
نتعب كثيراً
..


ليس الغبي بسيد في قومه .. لكن سيد
قومه المتغابي



وأذكرأن شاباً
متحمساً أقبل إلى شيخه يريده أن يساعده في اختيار زوجة تكون
رفيقة دربه حتى الممات .. فقال الشيخ : ما هي الصفات التي ترغب
وجودها في
زوجتك ؟
فقال
:
منظرها جميل .. وقوامها طويل .. وشعرها حرير..
ورائحتها عبير .. لذيذة
الطعام .. عذبة الكلام .. إن نظرت
إليها سرتني .. وإن غبت عنها حفظتني
.. لا تخالف لي أمراً .. ولا
أخشى منها شراً .. لها دين يرفعها .. وحكمة
تنفعها ..
وراح يسرد من صفات الكمال المتفرقة في النساء ويجمعها في امرأة واحدة ..
فلما أكثر على الشيخ .. قال له : يا ولدي .. عندي طلبك ..
قال : أين ؟ قال : في الجنة بإذن الله .. أما في الدنيا فعود نفسك
التسامح
..
نعم في الدنيا عود نفسك التسامح .. لا تعذب نفسك بالبحث عن مشاكل
لإثارتها .. والنقاش حولها
..
فيوماً تصرخ في وجه جليس : أنت تقصدني بكلامك ؟
ويوماً في وجه ولدك : أنت تريد أن تحزنني بكسلك ؟
ويوماً في وجه زوجتك : أنت تتعمدين إهمال بيتك ؟ ...
وقد كان منهج النبيr .. التسامح عموماً .. فكان يستمتع بحياته ..
كان يدخلrعلى أهله
أحياناً .. في الضحى .. وهو جائع .. فيسألهم : هل عندكم من شيء .. عندكم طعام
..
فيقولون : لا ..
فيقولr : إني إذا
صائم
..

ولم يكن يصنع لأجل ذلك مشاكل .. ما كان يقول : لِمَ لم تصنعوا طعاماً
.. لِم لم تخبروني لأشتري .. إني إذا صائم .. وانتهى الأمر
..([وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط])
وكان في تعامله مع الناس .. يتعامل بكل سماحة ..
قال كلثوم بن الحصين .. كان من خيار الصحابة ..
قال : غزوت مع رسول اللهrغزوة تبوك .. فسرت ذات ليلة معه ونحن بوادي "الأخضر" ..
أطالوا المشي .. فجعل يغلبه النعاس ..
وجعلت ناقته تقترب من ناقة النبيe .. ويستيقظ فجأة .. فيبعدها .. خوفاً من أن يصيب رحل ناقته رجل النبيe
..

حتى غلبته عينه في بعض الطريق .. فزاحمت راحلته راحلة النبيe
..
وضرب رحله رجل النبيe .. فآلمه
..

فقال النبيeمن حر ما
يجد : " حسّ
"
فاستيقظ كلثوم .. فاضطرب وقال :
يا رسول الله .. استغفر لي ..
فقالeبكل سماحة
: سِرْ .. سِرْ
..
نعم : سِرْ .. ولم يعمل قضية .. لماذا تضايقني ؟ الطريق واسع ! ما الذي جاء
بك
بجانبي ؟! لا .. لم يتعب نفسه .. ضربة رجل .. وانتهت ..
كان هذا أسلوبهeدائماً ..
جلس يوماً بين أصحابه ..
فأقبلت إليه امرأة ببردة .. قطعة قماش ..
فقالت : يا رسول الله .. إني نسجت هذه بيدي .. أكسوكها ..
فأخذها النبيe .. وكان
محتاجاً إليها
..
وقام ودخل بيته .. فلبسها .. ثم خرج إلى أصحابه وهي إزاره ..
فقال رجل من القوم : يا رسول الله .. اكسنيها ..
فقالe : نعم ..
ثم رجعe .. فخلعها
وطواها .. ولبس إزاراً قديماً
..
ثم أرسل بها إلى الرجل ..
فقال الناس للرجل : ما أحسنت .. سألته إياها وقد علمت أنه لا يرد
سائلاً ؟
!
فقال الرجل : والله ما سألته .. إلا لتكون كفني يوم أموت ..
فلما مات الرجل .. كفنه أهله فيها ([وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]) ..
ما أجمل احتواء الناس بهذه التعاملات ..
قامeيوماً يؤم
أصحابه في صلاة العشاء

..

فدخل إلى المسجد طفلان .. الحسن والحسين .. ابنا فاطمةt
..

فأقبلا إلى جدهما رسول اللهe .. وهو يصلي
..

فكان إذا سجد .. وثب الحسن والحسين على ظهره ..
فإذا أرادeأن يرفع
رأسه .. تناولهما بيديه من خلفه تناولاً رفيقاً
..
ووضعهما عن ظهره .. فجلسا جانباً ..
فإذا عاد لسجوده .. عادا فوثبا على ظهره ..
حتى قضىeصلاته ..
فأخذهما بكل رفق .. وأقعدهما على فخذيه ..
فقام أبو هريرةt .. فقال : يا
رسول الله .. أردُّهما ..؟ يعني أعيدهما لأمهما ..؟

فلم يعجلeعليهما ..
ثم لبث قليلاً .. فبرقت برقة من السماء ..
فقال لهماe : الحقا
بأمكما .. فقاما فدخلا على أمهما
..([وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط])
وفي يوم آخر ..
خرج النبي عليهe .. على
أصحابه في إحدى صلاتي الظهر أو العصر
..
وهو حامل الحسن أو الحسين ..
فتقدم إلى موضع صلاته .. فوضعه .. ثم كبر مصلياً بالناس ..
فسجد رسول اللهeسجدة ..
أطالها .. حتى خشي عليه أصحابه أن يكون قد أصابه شيء
..
ثم رفع من سجوده ..
وبعدانتهاء الصلاة .. سأله أصحابه ..
قالوا : يا رسول الله .. لقد سجدت في
صلاتك هذه
سجدة ما كنت تسجدها ..!! أشيء أمرت به ؟ أو كان يوحى إليك ؟

فقالe : كل ذلك لم
يكن .. ولكن ابني ارتحلني .. فكرهت أن أعجله .. حتى يقضي حاجته
.. ([وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]) ..
ودخلeيوماً على
أم هانئ بنت أبي طالب
t .. وكان
جائعاً
..
فقال : هل عندك من طعام نأكله ؟
فقالت : ليس عندي إلا كسر يابسة .. وإني لأستحي أن أقدمها إليك ..
فقال : هلمي بهن ..
فأتته بهن .. فكسرهن في ماء .. وجاءت بملح فذرته عليه ..
فجعلe .. يأكل هذا
الخبز مخلوطاً بالماء

..

فالتفت إلى أم هانئ وقال : هل من إدام ؟
فقالت : ما عندي يا رسول الله إلا شيء من "خلٍّ" ..
فقال : هلميه ..
فجاءته به .. فصبه على طعامه .. فأكل منه ..
ثم حمد الله عز وجل .. ثم قال : نعم الإدام الخل ([وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]) ..
نعم .. كان يعيش حياته كما هي .. يتقبل الأمور بحسب ما هي عليه ..
وفي رحلة الحج ..
خرجeمع أصحابه
.. فنزلوا منزلاً .. فذهب النبي
eفقضى حاجته ..
ثم جاء إلى حوض ماء فتوضأ منه ..
ثم قامeليصلي ..
جاء جابر بن عبد اللهt .. فوقف عن يسار رسول اللهe .. وكبّر مصلياً معه ..
فأخذ النبيeبيده ..
فأداره حتى أقامه عن يمينه
..
ومضيا في صلاتهما ..
فجاء جبار بن صخرt .. فتوضأ
..

ثم أقبل فقام عن يسار رسول اللهe ..
فأخذeبأيديهما
جميعاً – بكل هدوء - فدفعهما حتى أقامهما خلفه
([وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]) ..
وفي يوم كانeجالساً ..
فأقلبت إليه أم قيس بنت محصن بابن لها حديث الولادة .. ليحنكه ويدعو
له
..
فأخذهeفجعله في
حجره .. فلم يلبث الصغير أن بال في حجر النبي
e .. وبلل ثيابه بالبول ..
فلم يزد النبيeعلى أن
دعا بماء فنضحه على أثر البول
([وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]) ..
وانتهى الأمر .. لم يغضب .. ولم يعبس ..
فلماذا نعذب نحن أنفسنا ونصنع من الحبة قبة .. ليس شرطاً أن يكون كل
ما يقع حولك مرضياً لك 100
% ..


وإن تجد عيباً فسدَّ الخللاجل من لا عيب فيه وعلا


بعض الناس يحرق أعصابه .. ويكبر
القضايا .. وبعض الآباء والأمهات كذلك .. وربما بعض المدرسين والمدرسات كذلك
..
ولا تفتش عن الأخطاء الخفية ..
وكن سمحاً في قبول أعذار الآخرين .. خاصة من يعتذرون إليك حفاظاً على
محبتهم معك .. لا لأجل مصالح شخصية
..


اقبل معاذير من يأتيك معتذراً


إن برَّ عندك فيما قال أو فجرا


فقد أطاعك من يرضيك ظاهره


وقد أجلّك من يعصيك مستتراً


وانظر إلى رسول اللهe
..
وقد رقى منبره يوماً ..
وخطب بأصحابه فرفع صوته حتى أسمع النساء العواتق في خدورها داخل
بيوتهن

..!!

فقالe : يا معشر
من آمن بلسانه ولم يدخل الإيمان إلى قلبه .. لا تغتابوا
المسلمين
.. ولا تتبعوا عوراتهم ..فإنه من يتبع عورة أخيه .. يتبع الله
عورته .. ومن يتبع الله عورته .. يفضحه ولو في جوف بيته .. ([وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]) ..
نعم لا تتصيد الأخطاء .. وتتبع العورات .. كن سمحاً ..
وكانeحريصاً
على عدم إثارة المشكلات أصلاً
..
في مجلس هادئ مع بعض أصحابه .. صفت فيه النفوس .. واطمأنت القلوب ..
قال
eلأصحابه :
ألا لا يبلغني أحد منكم عن أحد من أصحابي شيئاً .. فإني أحب أن أخرج
إليكم وأنا سليم الصدر

.. (
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]) اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد عدد ما ذكره الاولون والاخرون
سبحان الله بحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته
استغفر الله لذنبي وللمؤمنين وللمؤمنات الاحياء والاموات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://muaz123456789.yoo7.com
 
فر من المشاكل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معــــاذ العـــــاقب  :: ~'!¤*'~`(( كلام شباب ))`!¤*'~` :: مشاكل لها حلول-
انتقل الى: